الأربعاء، فبراير 23، 2011

جورد (2) العين بالعين

تحية طيبة
نعود إلى عالم القصص الفرنكوبلجيكية وهذه المرة مع العدد الثاني من سلسلة (جورد) للثنائي دناييه (دناير) و فرانز
  

لمزيد من المعلومات عن السلسلة من هنا

وتستمر المغامرة الشيقة في تعرف جورد على الأرض المهجورة وعلى المجموعات البشرية التي اختلفت أساليبها في كيفية العيش.. لكن مع اتحاد هدفها ألا وهو (البقاء على قيد الحياة).. بعد فرار جورد من فليبر، تُرى في أي مأزق سيقع الآن؟ وهل سيقابل آبلا؟ ومن يقود هذه الطائرة الغريبة؟ هذا ما سنعرفه في هذا العدد الجديد.. 
القصة من رسوم كريستيان دناييه (أو دناير بحسب اللفظ الألماني) الذي عمل كمساعد عام 1966 لتيبييه في سلسلة (ريك هوشيه)، ومن تأليف فرانز درابيه.

والآن أترككم مع رابطي التنزيل

ملاحظة متعلقة بالغلاف: القصة كما تعلمون ترجمتُها من النسخة الألمانية التي قُدّمت بهذا الغلاف والذي أعتبره تحفة فنية، فيها التعبير عن أمور عديدة في لقطة واحدة، مِن منظر البرج خلفهما تتساءل أين هما الآن؟ مَن الرجل الغريب المظهر هذا؟ ولماذا تقوم آبلا بدفعه هكذا؟! لماذا لا يساعدها جورد مع أن الغريب يصوّب سهمه إليها!؟ ما هذا الحيوان المائي المتجه نحوهم؟ 
أما الغلاف الثاني للعدد والذي يظهر في الأسفل فهو غلاف النسخة الفرنسية. من حيث التنويع والتعداد أعجبني الغلاف، أما من حيث المقارنة بينهما فالأول يترجّح عندي بلا طول تفكير، مما يعني أن اختيار الألمان هذه المرة كان الأذوق مقارنة مع العدد السابق.
أعدكم أنه في العدد القادم من السلسلة لن يكون هناك اختلاف في الأغلفة، فيبدو أن الألمان اتفقوا أخيرًا مع الفرنسيين في اتخاذ غلاف واحد للعدد الثالث وكذلك الأمر للرابع.
كذلك العنونة مختلفة في هذا العدد فالأصل الفرنسي بعنوان (وجبة غضب خفيفة) تعبيرًا عن الشىء الذي يفعله قائد الطائرة بجماعة فليبر والجنون! أما في التسمية الألمانية (العين بالعين) تعبيرًا عن الانتقام من الأشرار برد كيدهم في نحورهم!..
 
تحياتي للأحبة

هناك 7 تعليقات:

  1. العدد الأول كان أكثر حماساً وقوة وغموض مع ذلك العدد مليء بالاكشن والمغامرات
    شكراً جزيلاً

    ردحذف
  2. بارك الله بك حبيب الشعب أبو النمور

    ردحذف
  3. شكراً لك على المضي قدماً في إكمال هذه السلسلة الرائعة, أتمنى أن نرى المزيد من روائعك ياأيها الرائع..

    ردحذف
  4. للتنويه أخ حمزة فالقصة من تأليف البلجيكي فرانز درابييه ومن رسوم المبدع كريستيان ديناييه..
    لقد أبخست ديناييه حقه حين وصفته بمساعد لتيبيه (وهذا فخر له) إن ديناييه هو من قام برسم سلسلة آلان شفالييه والإنتحاريان آل راسيل وبروك (وردتا في تان تان العربية)...
    كما أنه مازال مستمراً في الإبداع وآخر سلسلة مازالت تصدر له :سلسلة البطل واين شيلتون .. وأنصحك بالإطلاع عليها..

    ردحذف
  5. أنت بلا شك موسوعتنا في عالم البند ديسينيه، لكن المعلومات القليلة التي قدمتها أنا أخذتها من القصة نفسها، ففي النسخة الألمانية كتبوا أن دناييه كان مساعدًا لتيبييه الخ... لكن بدون أدنى شك فإن دناييه وضع تيبييه في جيبه الصغيرة (كما يقال) فشتّان بينهما
    وبحسب الناشر الألماني فإن دناييه مؤلف الأجزاء الثلاثة الأولى ورسامها فرانز درابييه إلا العدد الرابع فاستقل فيه دناييه رسمًا وتأليفًا حيث يظهر الفرق في رسم الوجوه بين الرابع والثلاثة الأولى مما يزيد احتمال كون درابييه رسام الثلاثة الأولى! هذا ما أظنه..
    واين شيلتون سلسلة رائعة وقوية جدًا وأتمنى أن أتمكن من ترجمة لو عدد واحد منها
    تحياتي لك

    ردحذف
  6. أخي حمزة لايستطيع أحد أن يضع تيبيه في جيبه الصغير فتيبيه أسطورة لن تتكرر, لن يستطيع أحد أن ينسى أعظم فنان فكاهي أنجبته القصة الفرنكوبلجيكية المصورة..
    إن من رسم الأجزاء الأربعة هو كريستيان ديناييه, وقام فرانز بكتابة سيناريو الأجزاء الثلاثة الأولى فقط (رسوم فرانز مميزة ويستطيع أي عاشق للبند ديسنيه تمييزها)..

    ردحذف
  7. كنت أعلم أنك ستقول نحو هذا الكلام... أرأيت دنايه كان مساعدًا للأسطورة تيبيه رغم تفوق رسوم دنايه على تيبيه..
    والله الحق معك.. بعد مراجعة النسخة الفرنسية التي عندي وجدت في الجزء الثالث في آخر صفحة من القصة مكتوب : تكست: فرانز.
    ديزاين: دنايه

    ردحذف

قل خيرا تغنم واسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم